الأحد، 17 أغسطس، 2014

كيف اتفوق في دراستي

كيف اتفوق في دراستي

كيف اتفوق في دراستي ؟ سؤال جد مهم يطرحه أغلبية التلاميذ فاذ اردت ان تتفوق في دراستك اقرأ هذا الموضوع كله وان شاء الله بتطبيقك وفهمك لبعض النقاط التي سنتطرق اليها من خلال هذه المقالة حصريا على موقع الباك فالصاك .



مقدمة جد مهمة :
ان شاء الله هذا الموضوع سيغير حياتك الدراسية , اقرأه بتمعن, افهم, طبق, وسترى نتائج رهيبة لم تكن بحسبانك . الكثير من التلاميذ يظن ان أولائك المجتهدين الذين يتفوقون في دراستهم فقط موهبة من عند الله أو أنهم محضوضين, علماء, لا ! كلنا خلقنا الله تعالى بنفس العقل أي عقل واحد الفرق يوجد فقط في طريقة العمل, التفكير, والدراسة, المتفوقين في الدراسة نوعان : النوع الأول يفهم النقط الأساسية ولا يعتمد مئة بالمئة على الأستاذ فقط فالكمال لله وحده, يبحث, ويعمل, يسأل هنا وهناك, يتعلم ويستفيد من أخطائه, طبعا هذا لا يعني المزيد من الأخطاء للتعلم بل الاستفادة فقط منها والعمل والتركيز على التعلم وفهم الدروس التي درستها في مؤسستك, والنوع الثاني يقوم بالحفظ فقط وذلك لأجل النقط, النوع الثاني لا ينجح في حياته طبعا شيء بديهي, كن أنت من النوع الأول, فعند فهمك لدرس معين وحين تكون قادر على ايصال المعلومة لشخص آخر, حينها سوف لن تنس الدرس كن على يقين . لا تفوت أي درس وأنت غافل على جزء معين أو خاصية من الخصائص, اِفهم لأجل الفهم . اذن كيف اتفوق في دراستي ؟



الهدف من الدراسة :
يجب أن يكون لديك هدف واحد من الدراسة وهو التعلم وفهم الدروس النقط تأتي وحدها, طبعا بعد ضبط الدروس بشكل عام وشامل, يجب عليك أن تفهم شيء مهم سبق وذكره في المقدمة وهو أنه لا فرق بين الكسول والمجتهد الى في طريقة العمل, لا يوجد أبدا وعلى الاطلاق انسان بليد, أو "مكلخ", أو هذا ذكي والآخر غبي, لا! تخلص من كل تلك المفاهيم البائسة التي تجعلك ذا قدرات محدودة جدا, ثق في قدراتك فالعمل الجاد يأتي بنتائج جيدة كما يعلم الجميع, لذا ضع هدفك هو التعلم ولا تسمع للأفكار السلبية سواء من أستاذ أو تلميذ أو  أيا كان هذا الشخص .



فلسفة التلميذ المتفوق :
ذكرنا في المقدمة نوعان من التلاميذ, هنا سنتحدث فقط على النوع الأول بطبيعة الحال, فـفلسفة التلميذ المتفوق هي أنه لا يعرف المستحيل, يكون واثقا من نفسه, مواضب, دراسة مداومة و قليلة, لايجهد نفسه, لا يتأثر فقط بحصوله على نقطة سلبية في امتحان معين, لا يوقفه شيء . يجب أن تكون صنديد ومواضب على على دروسك يوميا, كن اجابي, وتذكر أن المهم هو ألا تفوت درس لم تفهمه أو لم تفهم جزء منه, حين اذٍ النقط سوف تأتي وحدها .



خطة العمل :
بوضعك لخطة عمل كل أسبوع, برنامج يومي تعمل عليه, مثلا الاثنين مع الثامنة ليلا سأفهم درس المتتاليات في مادة الرياضيات وبعدها مباشرة سأعمل 4 تمارين شاملة... كل شخص له خطة عمل خاصة به تناسبه, وفي آخر كل يوم راجع الدروس التي تطرقت اليها في ذلك اليوم فقط اقرأ بتمعن, وفي آخر الأسبوع قم بعمل بعض التمارين لترسيخ المعلومات, اِفهم ولا تأخذ الأمور والمعلومات كما هي, اِفهم وأكتب بطريقتك الخاصة, هنالك العديد من الطرف لفهم الدروس وحتى تلك الدروس التي تحتاج الحفظ قم بفهمها ! مثل التاريخ, الجغرافيا, وحتى الفلسفة, اقرأ وأكتب بطريقتك الخاصة .

خلاصة القول : مداومة قليلة على الدروس زائد الاهتمام بالفهم والنقط سوف تأتي لوحدها بعدها اضافة الى وضع خطة عمل والتحلي بفلسفة التلميذ المتفوق , ستكون حين اذٍ متفوقا في دراستك .

كيف اتفوق في دراستي
تابعونا على جوجل بلس : 
(= اضغط لايك اذ أعجبك الموضوع
هل أعجبك الموضوع ؟
انضم الى صفحتنا على الفيسبوك
ضع تعليق عبر عن رأيك

هناك تعليقان (2)

جميع الحقوق محفوظة لــ الباك فالصاك 2015 ©
تصميم كن مدون